تطورت تقنيات عملية زراعة الشعر بشكل ملحوظ في العشرين عاما الأخيرة، وقفزت زراعة الشعر قفزة نوعية مع تطور التقنيات ومن بسبب احتياج الناس لعملية زراعة الشعر، وأخذت اهتمام الأطباء بشكل كبير لتطويرها لحل مشكلة الصلع الوراثي أو التساقط الطبيعي أو بسبب الحوادث حيث توصل الأطباء إلى أحدث تقنيات لزراعة الشعر وهي تقنية وحدة الاقتطاف للبصيلات FUE.

تقنية زراعة الشعر وحدة الاقتطاف FUE

 

لتقنية وحدة الاقتطاف عدة مراحل هامة يتتبعها الطبيب خلال إجراء العملية وهي كالتالي

أولاً: مرحلة تجهيز العملية تقنية زراعة الشعر وحدة الاقتطاف FUE: –

حيث يتم رسم خط الجبهة بشكل طبيعي ثم يتم حلاقة الشعر ومن بعدها يغسل الرأس ثم يرسم مكان الاقتطاف من خلف الرأس وبعدها يم تخدير المنطقة المانحة وهي المنطقة الخلفية للرأس، وتستغرق هذه المرحلة مدة ساعة تقريباً.

ثانيا: مرحلة اقتطاف بجهاز ميكروميتر وحدة الاقتطاف (Micrometer FUE): –

في هذه المرحلة يبدأ الطبيب عملية اقتطاف البصيلات بشكل دقيق ومنتظم واحدة تلو الأخرى بالمحرك المجهري Micrometer -FUE ذو الرأس الدقيق الذي لا يتعدى رأسه1مم حيث لا يترك رأسه أي آثار أو ضرر للعملية وبعدها يتم جمع البصيلات ووضعها في محلول طبي لفظ وتغذية البصيلات وهذه المرحلة تستغرق حسب الحاجة للعدد البصيلات من 3 – 4 ساعات

ثالثا: مرحلة فتح القنوات: –

في هذه المرحلة يتم تخدير المنطقة التي سوف يتم زراعتها (تخدير موضعي) وبعدها يبدأ الطبيب بفتح القنوات بشكل دقيق ومنتظم حيث تعد هذه المرحلة من أهم مراحل عملية زراعة الشعر تتطلب دقة عالية من قبل الطبيب وذلك بفتح القنوات بزاوية واتجاهات مناسبة مع نمو الشعر لكي يأخذ نتائج ومظهر طبيعي وتستغرق هذه المرحلة من 1- 2 ساعة.

رابعا: مرحلة زرع البصيلات المقتطف: –

في هذه المرحلة يبدأ الطبيب مع مساعده بزرع بصيلات الشعر المقتطفة واحدة تلو الأخرى في القنوات المفتوحة وبعد الانتهاء يضمد مكان الاقتطاف وتستغرق هذه المرحلة من 2 -3 ساعات تقريبا.
حيث تستغرق عملية زراعة الشعر بتقنية وحدة الاقتطاف FUE من 7- 9 ساعات حسب عدد البصيلات المطلوب ومساحة الصلع وخلال هذه الفترة يعطى المريض استراحات لتناول الطعام وشرب شيء ويرتاح قليلاً.

خامسا: مرحلة غسيل الشعر المزروع: –

تعد عملية غسيل الشعر المزروع عملية بسيطة لكن تحتاج شرح من الطبيب حيث بعد يوم راحة في اليوم الثالث يغسل الشعر المزروع في المشفى ويتم تعليم المريض كيفية غسيل الشعر في اللوشن والشامبو لمدة 15 يوماً دون إلحاق ضرر بالبصيلات المزروعة.

سادسا: مرحلة نمو الشعر المزروع: –

طبعا تحتاج البصيلات للدقة والانتباه والعناية  مدة 3 أيام إلى 10 أيام بعد الزراعة لكي تلتحم بجلدة الرأس بشكل جيد بعدها تبدأ رؤوس بصيلات الشعر المزروع بالتساقط بالتدريج لتقضي نتيجة 60 % خلال الشهور الـ 6 الأولى وخلال السنة يأخذ المريض نتيجة كاملة.

للمزيد من المعلومات حول تقنية وحدة الاقتطاف في مشفى “يلدز هير” يمكنك التواصل مع الكادر الطبي للحصول على الاستشارة الطبية المجانية.